وهذا الجزء االثاني
المهندس غياث الرفاعي
في ظل ارتفاع عدد السيارات وكثرة ضعفاء النفوس وحوادث سرقة السيارات وفي ظل
ثورة الاتصالات الحالية ظهرت الحاجة إلى اختراع جهاز يحل مشكلة سرقة
السيارات كلياً وبشكل جذري.
وفي إطار بحثهما عن حل مشكلة سرقة السيارات بشكل جذري تمكن المخترعان
السوريان غياث محمد الرفاعي ومحمد خالد محمد خير كيكي من اختراع جهاز
الكتروني توقيف وتشغيل السيارة بالهاتف، وهو عبارة عن جهاز استقبال يعمل عن
طريق إشارة
GSM الخليوية، ومكون من جزئين، الأول عبارة عن جهاز استقبال مبرمج يستقبل
الاتصالات من الأرقام المحددة والمبرمجة فيه مسبقاً، والجزء الثاني عبارة
عن دارة الكترونية تأخذ الأوامر من جهاز الاستقبال وتقوم بتنفيذ عدة أوامر
مرة واحدة أو بتنفيذ أمرا واثنين حسب الرغبة، وفي حال استخدام أمرا واحداً
تقوم بفصل جهاز واحد ملحق بالسيارة كمضخة البنزين أو أي جهاز آخر، وفي حال
تنفيذ أكثر من أمر تقوم بفصل عدة أجهزة بالسيارة كجهاز الكمبيوتر الملحق
بالسيارة ومضخة البنزين ..الخ.
يقول المخترع غياث الرفاعي: "إن بعض شركات تصنيع السيارات تنتج جهاز تتبع
عن طريق GPRS أو جهاز الملاحقة الالكتروني إلا أن هذه الإضافة على السيارة
مكلفة جداً ولا تعمل في كثير من البلدان ولا تستطيع التحكم بالسيارة عن بعد
ويمكن إزالته أو تعطيله من السيارة بسهولة، كما أنه يصعب باستخدامه تحديد
مكان السيارة وبالتالي يصعب العثور عليها في حال السرقة، والجهاز المبتكر
يمثل حلا نهائيا لهذه المشكلة التي تؤرق الكثيرين".
وعن آلية عمل الجهاز فيقول: "الجهاز الجديد مزود بلمبات إشارة تثبت على
لوحة المؤشرات بحيث يضيء اللون الأزرق عندما تكون السيارة في حالة التشغيل
ويضيء باللون الأحمر عندما تكون السيارة في حال الفصل أو عدم التشغيل مما
يسهل على صاحب السيارة التمييز فيما إذا كان العطل مفتعل أو عطل جديد طارئ
على السيارة فإذا كانت لمبة الإشارة زرقاء والسيارة لا تعمل فهذا يعني أن
السيارة
جاهزة
إلا أن عطل آخر طرأ على السيارة لا علاقة للجهاز به وإذا كانت لمبة
الإشارة حمراء فالسيارة لا تعمل فهذا لا يكلفه سوى اتصال بسيط لإعادة
جاهزية السيارة للعمل".
والجهاز الجديد يتميز بأكثر من تقنية مبتكرة سواء من حيث التحكم المتسلسل
بأجهزة السيارة كلياً أو جزئياً عن طريق الهاتف النقال والثابت، والتحكم
بالأجهزة الالكترونية المضافة على السيارة بواسطة الهاتف النقال، كذلك من
حيث تقنية الجهاز ودارة الفصل والوصل خصوصاً وطريقة ربطها بأجزاء السيارة
أو الكمبيوتر عموما، وطريقة ربط الجهاز المستقبل المبرمج وطريقة برمجته
بالدارة المنفذة للأوامر، بالإضافة إلى لمبات الإشارة الدالة على حالة
الجهاز.
يشير المخترعان إلى أنه يمكن إضافة عدة أجهزة إضافية للجهاز والتحكم به عن
بعد مثل إضافة صافرات إنذار بصوت مميز تلفت انتباه رجال الأمن إلى أن هذه
السيارة مسروقة أو إضافة جهاز قفل مركزي يقوم بإغلاق الأبواب والنوافذ بحيث
لا يستطيع الخروج من السيارة إلا بكسر أحد النوافذ، وأكدا أن تكلفة تصنيع
الجهاز بسيطة نسبياً.