فوديتگ ن`ـورت`ـي
اذأإآ كن`ـتي` عـضـضـوهـ تفضلي بالدخ`ـوول
امأإآ لو كنتي زائـًر`ـرهـ يسِسـرن`ـا تسسجيلگ
تٍحً|يٍآًتٍنًآ : ××ـآأدآآرهه ـآألـمنتدى ـآ××



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 أإلثقهه واليقين بالله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ᶆøøƞ♥

avatar

وسآئط~|♥ : 10
نُـقَـآطِيّْ~|♥ : 3044
تــًآريـٍخ الـًتـٍسسـجـيل~|♥ : 26/08/2011
ـآلـع’ـمـًر~|♥ : 18
المّـgقـِعّْ~|♥ : فٍٍي قـ(ـلـ)ـب مًنْْْ يٌؤـؤحٍبًنٍي

مُساهمةموضوع: أإلثقهه واليقين بالله   6/6/2012, 4:21 am


السلام عليكم
موضوع اعجبني واحببت نقله لاخواتي واخوتي الكرام
قراءة ممتعه
الحمد لله ولي المتقين ، والصلاة والسلام على من أرسله الله تعالى رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه الغر الميامين ، الذين حملوا هذا النور إلى الناس حتى دان به الأحمر والأبيض وظهر دين الله على الدين كافة، وبعد:
فبعد أشد الأوقات ظلمة يطلع الفجر ، وحين تشتد الكربات يقترب الفرج وحين يتملك النفوس اليأس من شدة العسر وتأخر النصر ومعاندة المكذبين ومحاربتهم يمن الله بالروح والتنفيس عن المؤمنين والتمكين لهم كما قال تعالى: (حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ) (يوسف:110)وكما قال عز وجل: (فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً. إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً) (الشرح:5-6)

وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: " واعلم أن النصر مع الصبر، وأن مع العسر يسرا".

إن صاحب الثقة بالله تعالى لا يهتز يقينه ولا يتزعزع إيمانه حتى وإن رأى تكالب الأمم واشتداد الخطوب؛ لأنه يعلم أن الأمر كله لله تعالى،وأن العاقبة للحق وأهله، وأن المستقبل لهذا الدين (كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) (المجادلة:21)

إن هذا اليقين بنصر الله كان واضحا جليا في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حتى في أشد اللحظات وأحرج الساعات ، فحين شكا إليه بعض أصحابه رضي الله عنهم اشتداد أذى المشركين كان يقول لهم: " والله ليتمن الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه،ولكنكم تستعجلون".

وحين أخرج من بلده مهاجرا ودخل هو والصديق رضي الله عنه الغار ولحق بهما المشركون خشي عليه الصديق رضي الله عنه حتى قال : يا رسول الله لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما".

وقد ربى أصحابه رضي الله عنهم على هذه العقيدة المباركة فانطلقوا في الأرض هداة دعاة حتى إن أحد المسلمين حين وقع في أسر الكفار قال له كبيرهم: ما الذي جاء بكم؟ فقال الأسير المسلم: جئنا لتحقيق موعود الله،قال وما موعود الله؟ قال: الجنة لمن مات ، والظفر لمن بقي...

كما تجلت آثار هذه العقيدة في أحلك المواقف ، فحين أغارت قريش على المسلمين في المدينة في غزوة الأحزاب فحاصروا المسلمين واشتد الكرب حتى غمز المنافقون المسلمين ، وطعنوا في وعد رسول الله بالتمكين فقالوا:كان محمد يعدنا أن نأكل كنوز كسرى وقيصر وأحدنا لا يأمن أن يقضي حاجته ، لكن المؤمنين كان لهم موقف آخر سطره القرآن وأشاد به ، فقال الله عز وجل: (وَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً) (الأحزاب:22) .

إن المؤمن الذي يدعو إلى الله تعالى ، والمجاهد الذي يجاهد في سبيل الله لإعلاء كلمته تعالى يحتاج إلى هذا اليقين مع استصحاب الصبر حتى لا يتسلل إليه يأس أو ملل ، وقد كان ابن القيم رحمه الله تعالى يقول : سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول: بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين،ثم تلا قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ) (السجدة:24)

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بشر بأن ملك أمته سيبلغ المشارق والمغارب: " إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها ، وإن ملك أمتي سيبلغ ما زوي لي منها".

كما أخبر صلى الله عليه وسلم باستمرار زيادة الإسلام حتى يبلغ ما تحت السماء فقال: " ولا يزال الإسلام يزيد ، وينقص الشرك وأهله ، حتى تسير المرأتان لا تخشيان إلا جورا ، والذي نفسي بيده لا تذهب الأيام والليالي حتى يبلغ هذا الدين مبلغ هذا النجم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
פـكـاإيـﮧ اפـســاإس »♥в



نُقودي بآلسوبر مآركت~|♥ : 100
وسآئط~|♥ : 9
نُـقَـآطِيّْ~|♥ : 6710
تــًآريـٍخ الـًتـٍسسـجـيل~|♥ : 03/08/2011
ـآلـع’ـمـًر~|♥ : 20
المّـgقـِعّْ~|♥ : آلصدآقـہَ ہَ مدينـہَ ہَ مغلقـہَ ہَ لآيدخلهآ آلآ من يحمل جوآز |[ آلآوفيآء ]| ♥

مُساهمةموضوع: رد: أإلثقهه واليقين بالله   6/6/2012, 6:15 am


يعطيك الف عافيه
على الموضوع الاكثر من رائع
دائماً متميزه بطرحك
أنشاءالله تلاقي تفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ﺂلضحـڪـﮧْ آلـﺥــجؤلـﮧ

avatar

وسآئط~|♥ : 8
نُـقَـآطِيّْ~|♥ : 2625
تــًآريـٍخ الـًتـٍسسـجـيل~|♥ : 21/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: أإلثقهه واليقين بالله   21/9/2012, 6:43 pm

مشكورههَ

وجزآكك آللهْ الـف خيرْ

بنتظار إبدععأتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أإلثقهه واليقين بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: نفخآت آسلآميـﮧ ≈-
انتقل الى: